الرئيسية / أخبار عربية / أخبار السعودية / شكوى السعودية من تعديات إيران إلى الأمم المتحدة – مخالفة إيران اتفاقية النووي

شكوى السعودية من تعديات إيران إلى الأمم المتحدة – مخالفة إيران اتفاقية النووي

منذ عام ٢٠١١ نشبت خلافات بين المملكة العربية السعودية والدولة الإيرانية ولاسيما بعد اتفاقية النووي، والتي لم تضمن السلام الأمني من قِبل إيران، وقد هدد رئيس الدولة الأمريكية “ترامب” بانسحابه من اتفاقية النووي ٢٠١٥، نظرا لعدم احتوائها نقاط تمنع طموح إيران بحيازة السلاح النووي وسيطرتها على الشرق الأوسط.

وأيدت السعودية هذا القرار ودعت إلى تعديلات في الاتفاقية بحيث تمنع إيران تماما من تخصيب اليورانيوم، حيث أن وفقا للاتفاقية الحالية تحد كمية تخصيب اليورانيوم بمدة معينة، ومن المحتمل بعد هذه المدة تقوم بحيازة السلاح النووي وتهديد الأمن والسلام في الشرق الأوسط.

وطالبت السعودية بتشديد العقوبات على إيران في حالة مخالفة أي نقاط في الاتفاقية، ولم تهتم إيران بتهديدات السعودية بتجهيزات السلاح النووي لردعها من تجاوزتها.

وكما توقعت السعودية بتعديات وانتهاكات من قبل إيران، والتي تجاوزت قوارب إيران لحقول ومنصات البترول بالمياه الإقليمية السعودية، وبعد هذه التجاوزات قامت السعودية بتقديم مذكرة احتجاجيه إلى الولايات المتحدة مطالبة بتعميم مذكرة الاحتجاج على الدول أعضاء الاتفاقية، ورغم إرسال السعودية مذكرات احتجاجية إلى حكومة إيران إلا أن هذه التعديات لم تتوقف.

ومن المتوقع في الأيام القادمة ردا من الولايات المتحدة لإيقاف إيران أو استعدادات لحدوث صراع بين السعودية وإيران، وربما تُقام حربا بين الدولتين وهذا ما لا نرغب حدوثه، فيجب أن تلتزم إيران بنقاط اتفاقية النووي والتي تضمن السلام للدول الشرق الأوسط حتى ٢٠٢٥.

المصدر: نجوم مصرية

عن admin

شاهد أيضاً

استعلام عن البصمة برقم الاقامة

أقامت الحكومة السعودية الكثير من الخدمات التي تهدف إلى توفير أقصى سبل الحماية والأمان للمواطنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *