الرئيسية / أخبار عالمية / زعيم كوريا الشمالية يتخلى عن البرنامج النووي تجنبا من مصير صدام والقذافي

زعيم كوريا الشمالية يتخلى عن البرنامج النووي تجنبا من مصير صدام والقذافي

نقلت بي بي سي عن الرئاسة الكورية الجنوبية تصريحها بشأن إعلان زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون تخليه عن النووي، خشية من تعرضه للنهاية المأساوية التي التي لقيها كل من الزعيمين العربيين صدام حسين ومعمر القذافي، حيث قالت بي بي سي نقلا عن رئاسة كوريا الجنوبية قولها: إن “زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون أبلغ نظيره الكوري الجنوبي أنه لا يريد أن يصبح صدام حسين آخر أو معمر القذافي”، وأنه اتخذ قراره الأخير بوقف الاختبارات النووية والصاروخية لإثبات ذلك.

وكانت وسائل إعلامية رسمية اليوم السبت، قالت: إن “كوريا الشمالية ستعلّق على الفور إجراء أي تجارب نووية أو صاروخية، وستغلق موقعًا للتجارب النووية؛ سعيًا لتحقيق النمو الاقتصادي وإحلال السلام”، ويأتي هذا التطور في الاستراتيجية السياسية لكوريا الشمالية قبيل قمتين مرتقبتين بين كوريا الشمالية وكلا من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة

كما ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قوله: إن بلاده لم تعد بحاجة إلى إجراء تجارب نووية، أو تجارب لإطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات؛ لأنها استكملت هدف تطوير أسلحة نووية، وهذه هي المرة الاولى التي تصدر فيها تصرحات مباشرة عن الزعيم الكوري الشمالي بخصوص موقف بلاده من برنامج الأسلحة النووية لبلاده.

ومن جهته الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رحب بالموقف الجديد لكوريا الشمالية معربا عن ترقبه للقمة التي تجمعه مع كيم، وقال في تغريدة على تويتر: ” “كوريا الشمالية وافقت على تعليق كل التجارب النووية وإغلاق موقع تجارب رئيسي.. هذا نبأ جيد جدًا لكوريا الشمالية وللعالم، وتقدم كبير! أتطلع لقمتنا”.

المصدر: زعيم كوريا الشمالية يتخلى عن البرنامج النووي تجنبا من مصير صدام والقذافي

المصدر: نجوم مصرية

عن admin

شاهد أيضاً

عاجل بالفيديو | إلهان عمر أول أمريكية مسلمة محجبة تقتنص مقعد بالكونجرس الأمريكي وسيل من البحث عن سيرتها الذاتية عبر توتير

وكان إلهان عمر مرشحة عن الحزب الديموقراطي، ودخلت إلهان عمر التاريخ عبر بوابه حزبها، وبذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *