الرئيسية / أخبار عربية / أخبار مصر / وزارة البترول تعلن عن موعد رفع الدعم عن الوقود وأنبوبة البوتاجاز بشكل نهائي

وزارة البترول تعلن عن موعد رفع الدعم عن الوقود وأنبوبة البوتاجاز بشكل نهائي

نجوم مصرية:

صرح المهندس طارق الملا وزير البترول، أنه سيتم رفع الدعم عن أسعار الوقود “البنزين والسولار” نهائيا خلال عامين أو ثلاثة أعوام كحد أقصى، حيث أوضح الملا أن الدولة تسير على نهجا واضح وخطى ثابتة من أجل إلغاء الدعم على المواد البترولية بشكلا كامل، حيث سيتم تحريك أسعار الوقود على دفعتين أو ثلاثة دفعات.

موعد رفع الدعم عن الوقود في مصر

وخلال تصريحات صحفية أشار الملا أن خلال السنوات القادمة سيحصل المواطن على السلع بقيمتها الفعلية في السوق العالمية دون أي دعم من الدولة، إلى أن دعم الوقود وصل إلى 110 مليار جنيه خلال العام الجاري 2018، فيما تم توفير مبلغ 4 مليار خلال الربع الأول من الموازنة، وذلك بعد أن تراجع الاستهلاك في الوقود.

وخلال تصريحات سابقة للملا أوضح أن تكلفة بنزين 92 يبلغ 7 جنيهات، فيما أنه يباع داخل محطات الوقود بـ5 جنيهات فقط، أي أن الدولة تتحمل 2 جنيه بعد زيادته، أما عن بنزين 80 فأن تكلفة على الدولة تقدر بنحو 5.50 جنيه، فيما يتم بيعه بواقع 3.65 جنيه أي أن الدولة تتكلف 1.85 جنيها لكل لتر.

وبالنسبة لأسعار السولار فأن تكلفته على الدولة 6.25 جنيه، فيما يباع رسميا إلى المستهلك بنحو 3.65 جنيه، أي أن هناك دعم من قبل الدولة بقدر بنحو 2.60 جنيه لكل لتر، أما عن سعر تكلفة أنبوبة البوتوجاز فهي 115 جنيه، ولكنها تباع بسعر 30 جنيه فقط، أي أن الدولة تتحمل 85 جنيه عن كل أنبوبة.

المصدر: نجوم مصرية

عن admin

شاهد أيضاً

بالصور: 8 معلومات عن “سها سليمان” حسناء الدقهلية المرشحة لمنصب المحافظ

كشفت مصادر وزارية مطلعة عن الانتهاء من اختيار المحافظين الجدد وتم الاستقرار على الراحلين والباقين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *