أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عربية / أخبار السعودية / أخبار برنامج حساب المواطن .. المواطن يسأل وحساب المواطن يجيب.. 11 فبراير موعد الدفعة الثالثة

أخبار برنامج حساب المواطن .. المواطن يسأل وحساب المواطن يجيب.. 11 فبراير موعد الدفعة الثالثة

نجوم مصرية:

بعد أن أصبح مشروع برنامج حساب المواطن حقيقة ودخل حيز التنفيذ بعد طول انتظار، وتم إيداع الدفعة الاولى من الدعم النقدي المخصص من حساب المواطن التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وهذا الذي البرنامج أطلقته الحكومة السعودية في إطار التخفيف عن الاسر محدودة الدخل والفقيرة من تبعات زيادة الأعباء المالية على كاهلها نتيجة لحزمة الإصلاحات الإقتصادية التي تجريها المملكة، ومن خلال هذه المقال سوف نتابع معكم أخبار برنامج حساب المواطن أولا باول وننقل لكم الردود الرسمية للبرنامج على جميع الاستفسارات والتساؤلات بشأن حساب المواطن.

تساؤلات وردود برنامج حساب المواطن

– أجاب المهندس علي بن هادي راجحي مدير عام التقنية في وزارة العمل والتنمية الإجتماعية فقال: “أنه تم احتساب إجمالي دخل الأسرة بما فيه راتب الزوجة في عملية استحقاق دعم البرنامج وسيكون بشكل دائم”.

– أجاب الراحجي بشأن إضافة المولود الجديد تتم تلقائيا أم يدويا؟ فقال : ” لا بد من إضافة أي تابع كالمولود الجديد من قِبَل رب الأسرة على حسابه في البوابة”، ولجهة متى تقدم المستندات أجاب : ” يتم طلب المستندات خلال عملية التسجيل بناءً على حالة المتقدم الاجتماعية والعمرية”.

– ورد تساؤل: ” بان البعض قام بالتسجيل كفرد مستقل رغم عدم الاستقلالية، ولم يتم طلب مستندات منه، هل سيبقى مستقلاً أم سيعود تلقائياً إلى الأسرة؟ أجاب برنامج حساب المواطن على هذا التساؤل بالتالي : ” الاستقلالية تُحكم بالعمر إذا كان العمر ٢٤ سنة أو أكبر من ذلك يمكن له التسجيل بشكل مستقل سواء أكان مستقلاً بالسكن أو لا، ومَن هو دون سن ٢٤ لا بد أن يكون مستقلاً بالسكن عن الأسرة؛ لكي يتقدم بشكل مستقل، وعليه إثبات ذلك حسب المستندات التي يجب توافرها ووضوحها على البوابة”.

– نفى برنامج حساب المواطن احتمالية إلغاء التسجيل بالبرنامج لأي سبب كان، ولكن يمكن تعديل بيانات التي قدمها المستفيد.

– وحول تساؤل بشأن دفعة الدعم ناقصة أو تكون معدومة او صفرا، أجاب البرنامج موضحا وجود أربعة أسباب قد تكون السبب في أن تكون دفعة الدعم ناقصة أو صفرًا وهي التالية : 1- تابع غير محتسب لعدم الأهلية، 2 – بسبب دخل الأسرة، 3- بسبب فئة عمر أحد التابعين، 4- وجود أحد أفراد الأسرة خارج المملكة لفترة معينة.

– تردد في عدد من الصحف المحلية تحذير من إبقاء مبالغ الدعم بالحساب البنكي لأكثر من خمسة أيام، وحول هذا الامر نفى حساب المواطن عبر حساب خدمة العملاء بالقول: ” عزيزي المستفيد، هذا الخبر غير صحيح بإمكانك الاستفادة من المبلغ كاملاً”.

تداول البعض بان المبالغ المودعة كدفعة اولى من الدعم المخصص من برنامج حساب المواطن هو بدل لزيادة تعرفة الكهرباء فقط، وقد نفى حساب المواطن هذا الامر وقال عبر حساب خدمة العملاء: “مبلغ الدعم سيغطي الزيادة في تكاليف المنتجات والخدمات الأساسية الشهرية المتوقعة نتيجة للإصلاحات الاقتصادية، ويشمل ذلك التكاليف الناتجة من ضريبة القيمة المضافة لجميع سلع الأغذية والمشروبات”.

تساؤلات عديدة تدور في الشارع السعودي حول امور تتعلق ببرنامج حساب المواطن وقد أجاب عليها مدير البرنامج المهندس علي هادي راجحي عبر مداخلة هاتفية في برنامج “يا هلا” المذاع على الفضائية روتانا خليجية، فرد حول ما تم تداوله حول حجم حجم المبلغ النقدي الذي سوف يتم منحه للاسر وعدم كفايته لتعويض ارتفاع الأسعار.

وأجاب أيضا على حدّ الدخل الذي يحول دون حصول الأسر على الدعم المالي، وكذلك بشأن تقديم الزوجة طلبا منفصلا عن الزوج وهل هو نظامي وهل له استثناءات، كل هذه الاستفسارات يجيب عليها المهندس علي راحجي مدير برنامج حساب المواطن عبر مقطع الفيديو التالي

  • اشتكى بعض المواطنين المسجلين في برنامج حساب المواطن، من عدم تجاوب بعض البنوك المحلية مع مطالباتهم فيما يخص البرنامج، وعلى ذلك رد حساب المواطن عبر حساب خدمة العملاء بالقول: “عزيزي المستفيد الرجاء التوجه إلى البنك لرفع شكوى وفي حال لم يتم التجاوب بإمكانك التوجه إلى مؤسسة النقد ساما”.
  • ورد تساؤل حول سبب تعثر إيداع الدعم المخصص لبعض حاملي بطاقة التنقل ضمن برنامج حساب المواطن ، وأجاب المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، خالد أبا الخيل كاشفا السبب في ذلك قائلا : أن ” 10.217 رب أسرة من حاملي بطاقة التنقل استحقوا الدعم من حساب المواطن، أما بالنسبة إلى تعثر الإيداع لبعضهم فهذا يعود إلى أسباب بنكية، ويجري حاليا العمل على حل هذه المشكلة وتعويض المستحقين لمبالغ الدعم”.
  • موعد صرف الدفعة الثانية من دعم برنامج حساب المواطن هي هاجس ملايين المواطنين في الوقت الحالي، ومن المقرر أن يتم إيداع المبالغ المستحقة يوم 10يناير المقبل، وهو اليوم الذي يتوافق فيه تطبيق ضريبة القيمة المضافة على كافة السلع تقريبا بالمملكة، ويستفيد من الدفعة الثانية لحساب المواطن كافة المواطنين الذين تنطبق عليهم الشروط وأتموا التسجيل قبل نهاية يوم 16 ديسمبر الجاري.
  • أفاد حساب خدمة العملاء التابع لبرنامج حساب المواطن بأن حساب خدمة العملاء تعرض لعملية قرصنة ” اختراق “، ولكنه تم استعادته منذ قليل وقال حساب خدمة العملاء في تغريدة له على تويتر بعد استعادة الحساب : ” نقدِّم اعتذارنا للعملاء عن الرد السابق الصادر من حساب خدمة العملاء، حيث تعرّض الحساب للاختراق، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخترق.”
  • تساءل أحد المواطنين عبر برنامج حساب المواطن في حساب خدمة العملاء الخاص بالبرنامج جاء فيه : ” “الإخوة الكرام في حساب المواطن هل يتم احتساب بدل غلاء المعيشة 1000 ريال الذي تم إقراره بأمر ملكي من ضمن الدخل؟ وفي حال الإجابة بنعم هل تتم إضافته من قِبَل المستفيد أم من قبلكم بشكل آلي؟”، وكان الرد من من حساب المواطن في تغريدة على تويتر جاء فيها: “نعم.. يتم الإفصاح عنه من قِبَلك ويتم الضغط على زر حفظ أسفل الشاشة”.
  • نشر برنامج حساب المواطن عبر تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر” بان موعد إيداع الدفعة الثانية لمستحقي الدعم يوم غد الأربعاء الموافق 10-1-2018، وستشمل الدفعة الثانية مستحقي الدعم في الدفعة الاولى الذين لم يطرأ تغيير على حالتهم إضافة للمستحقين الذين اكتملت طلبات تسجيلهم حتى 16 ديسمبر 2017.
  • وردت إلى برنامج حساب المواطن خلال الأيام القليلة الماضية عدة استفسارات من قبل المستفيدون أو المتقدمون الجدد للحصول على الدعم النقدي المقدم من البرنامج، وتم الرد عليها عبر حساب خدمة العملاء، حيث تساءل البعض فيما إذا كان مطلوب إضافة بدل غلاء المعيشة إلى إجمالي الدخل الشهري؟، وكانت إجابة حساب المواطن : ” لا.. وفي حال تطلّب ذلك مستقبلًا سيتم إشعار المستفيدين بتحديث بيانات الدخل لديهم.

    كما ورد سؤال يتعلق بحقيقة التمييز في صرف الدعم بناء على الوظيفة؟ ورد البرنامج بالقول : ” لا يتم ذلك سواء بالحالة الوظيفية أو نوع الوظيفة، وعن الاستفسار فيما إذا كان متاحا التسجيل في حساب المواطن أم لا حتى الآن؟، التسجيل متاح ومستمر ويمكن التسجيل وخطوات التقديم مبينة عبر الرابط من هنا http://ca.gov.sa/

إقرأ ايضا موضوع ذو علاقة:

برنامج حساب المواطن .. رابط التسجيل .. خطوات وطريقة التسجيل

الاستعلام عن المساعدة المقطوعة

المصدر: نجوم مصرية

عن admin

شاهد أيضاً

موعد صرف المساعدات المقطوعة 1439 شهر شوال : الآن الاستعلام عن مقطوعة الضمان الاجتماعي .. التفاصيل الدقيقة الكاملة

المساعدات المقطوعة هي مساعدات تقوم بتقديمها للأسر السعودية المحتاجة في إطار الضمان الاجتماعي للمواطن، تعرف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *